الأحد، 27 نوفمبر 2016

الاستثمار الفلاحي الصناعي ببريزينة

             













كشف مصدر من مديرية الفلاحة بالبيض، عن موافقة اللجنة الوزارية للاستثمارات الفلاحية، على إنشاء أوّل مزرعة أمريكية عصرية في الجزائر مختصّة في تربية الأبقار الحلوب، حيث سيسمح المشروع بتربية 20 ألف رأس بقرة، خمسة آلاف منها مستوردة، فيما ستنتج بقية الرؤوس عن طريق تقنية التلقيح الاصطناعي للبويضات.


المشروع الذي اختيرت له بلدية بريزنية  لعدّة اعتبارات، منها الأراضي الخصبة المؤهّلة لإنتاج المواد العلفية، حيث خصّص المشروع  مساحة  تقارب  25 ألف  هكتار،  وسد مائي  بقدرة تقارب 120  مليون متر مكعب، أمّا القيمة المالية المخصّصة للمشروع النموذج، فخصّص لها غلاف مالي  يقارب 100 مليون دولار.
وحسب ذات المتحدّث، فإنّ  المشروع سيمتدّ  على مدار سبع سنوات قادمة، حيث سيعكف المجمّع الجزائري الأمريكي، على تأمين الغذاء الحيواني عن طريق زرع الأعلاف والبطاطا والحبوب بمعدّل مرتين في السنة، مشيرا إلى أنّ المشروع سيخفّض فاتورة استيراد الأبقار والبطاطا، وسيوجّه الفائض للتصدير، حيث ستشارك عدّة شركات أمريكية رائدة في المجال الفلاحي، كما أنّ  المزرعة التي ستحتضنها بلدية بريزينة ستتوسّع في مرحلة ثانية إلى ولاية مستغانم، بهدف الوصول إلى  إنتاج 40 لتر حليب لكلّ بقرة في اليوم الواحد، وبعد ثلاث سنوات من استغلال الأبقار الحلوب ستوجه إلى التسمين، إلى جانب ذلك، ستوفر  المزرعة  1000 منصب عمل مباشر، كما سيتّم إنشاء مركز تكوين بالمزرعة، وإبرام اتفاقيات مع جامعتي البيض ومستغانم.


                   كما قد حققت تجربة غرس محاصيل البطاطا بسهل ضاية البقرة ببلدية بريزينة بولاية البيض "نتائج إيجابية" خلال الموسم الفلاحي الجاري  حسب مسؤولي قطاع الفلاحة.  وبلغ إنتاج نوع البطاطا الموسمية أكثر من 40 ألف قنطار عبر مساحة إجمالية مغروسة قوامها 260 هكتار  والتي عملت شركة عوامل الإنتاج الفلاحي على تجسيدها ميدانيا ضمن مشروع حق الإمتياز الفلاحي الذي استفادت منه خلال السنوات الأخيرة  حسبما أوضح مدير المصالح الفلاحية بن رمضان حيمودي. 
وبالنسبة لصنف البطاطا المتأخرة فإن معدل الإنتاج بذات السهل الفلاحي يتراوح ما بين 200 و300 هكتار بالهكتار الواحد  وفق ذات المصدر. 
وتعمل المصالح الفلاحية بالبيض وبالتنسيق مع مسؤولي شركة عوامل الإنتاج الفلاحي التي استفادت من مساحة إجمالية قدرها 946 هكتار بسهل ضاية البقرة على توسيع هذه التجربة التي شرع فيها قبل سنتين  وبدأت بمساحة هكتارين لتشمل حاليا مساحات إضافية تصل إلى 260 هكتار  التي يجري استغلالها بعد تحقيق نتائج إيجابية في هذا النوع من الزراعة. 
كما تعمل ذات المصالح على ضمان تموين السوق المحلي و الجهوي بهذا الإنتاج الفلاحي الواسع الإستهلاك  كما أضاف ذات المسؤول. 
ويتوفر سهل ضاية البقرة بإقليم بلدية بريزينة (80 كلم عاصمة الولاية) على مزايا عديدة تؤشر إلى أنه يحمل مستقبلا واعدا في مجال الزراعات الإستراتيجية  ومن بينها خصوبة التربة الغنية بالمواد العضوية  إضافة إلى موقعه المحاذي لسد لروية الذي تصل قدراته إلى 123مليون متر مكعب من المياه  كما أشير إليه.
المصادر:
http://www.eldjazaironline.net/home/
http://www.echoroukonline.com/ara/

مواضيع ذات صلة

الاستثمار الفلاحي الصناعي ببريزينة
4/ 5
بواسطة

إشترك بنشرتنا البريدية

إشترك معنا عبر بريدك الإلكتروني للحصول على اخر اخبارنا و مواضيعنا.